img

إدارة الأملاك العقارية هي إدارة شاملة للعقار، وتعتبر العامل الأساسي في نجاح الاستثمار العقاري الذي قام به مالك العقار. فالمدير العقاري مسؤولاً عن مهام عديدة، وتعتمد مهامه على الإتفاق بينه وبين مالك العقار. غالباً، تكون هناك مرحلتين للعقارات التأجيرية، المرحلة التي تسبق التأجير والمرحلة التي تلي التأجير. فقبل التأجير، يكون المدير العقاري مسؤولاً عن التسويق للعقار، وتحديد أسعار التأجير للوحدات، واختيار المستأجرين، وإصدار عقود التأجير الرسمية بصفته الوسيط بين المالك والمستأجر. بعد ما يتم تأجير الوحدة العقارية، تأتي المهمة الأصعب؛ إدارة ذلك العقار.

لا شك بأن إيجاد مستأجر للوحدة العقارية عملية غير سهلة، لكنها تعتبر بسيطة مقارنةً بعملية إدارة الوحدات بعد تأجيرها. فبعد التأجير، على المدير العقاري أن يقوم بتنظيم العدد الكبير من الوحدات والمستأجرين، وتحصيل الإيجارات، وإدارة علاقات المستأجرين والملاك، والمحاسبة (التي تندرج تحتها العديد من المهام)، وعمليات الصيانة. بحكم أن منصة أجار كلاود تم تصميها لتلبي احتياجات المدير العقاري، سنقوم بتفصيل بعض من مهام المدير العقاري، وكيف ممكن أن يستفيد من أجار كلاود.

إدارة الوحدات

كل ما زادت عدد الوحدات التي يديرها المدير العقاري، زاد العائد المادي له. لكن بنفس الوقت، زيادة عدد الوحدات تطلب تنظيم. في أجار كلاود، صممنا النظام ليسهل على المدير العقاري تسجيل العقار وبياناته (عنوان العقار، عمولة المدير العقاري من الإيجارات، سكني أم تجاري) وربطه مع مالك العقار؛ حيث سينشأ حساب للمالك يستطيع من خلاله متابعة عقاره. بعد تسجيل العقار، يمكن إدراج الوحدات التابعة لتلك العقار، وذلك ليسهل الوصول إليها وتنظيمها تحت تصنيف واحد، إضافةً إلى ربطها مع مالكها.

تحصيل الإيجارات

تعتبر مهمة تحصيل الإيجارات أحد أكثر المهام التي تتعب المدير العقاري، لكن باستخدام التقنيات الحديثة، أصبحت المهمة أسهل مما كانت عليه من قبل. في أجار كلاود، وفرنا للمدير العقاري إمكانية استقبال الإيجارات الكترونياً باستخدام طرق الدفع الحديثة (مدى، فيزا، ماستركارد) عن طريق التطبيق الخاص للمستأجرين. استخدام الدفع الإلكتروني لتحصيل الإيجارات يعتبر ميزة للطرفين، المدير العقاري والمستأجر، فالمستأجر تصبح عملية دفع الإيجار لديه سهلة، كل ما عليه هو الدخول للتطبيق وبضغطة واحدة يكون الإيجار مدفوع (في حال كانت بيانات بطاقته محفوظة من قبل). أما المدير العقاري، فيضاف الإيجار آلياً إلى النظام المحاسبي الخاص به، ويتم إصدار فاتورة دفع إلكترونية للمستأجر من دون تدخل المدير العقاري.

النظام المحاسبي

لكي تدير ميزانيتك، تحتاج إلى أدوات تساعدك على ذلك، والنظام المحاسبي الخاص بـ أجار كلاود صمم ليتوافق مع طبيعة عمليات الإيجارات. عند إضافة مستأجر، يتم إدخال بيانات عقد التأجير مثل مبلغ الإيجار (وأي إضافات كانت مثل كهرباء ومياه)، وتاريخ الاستحقاق، ودورة الإيجار (شهري، ٣ أشهر، ٦ أشهر، سنوي). بعد هذه الخطوة، تسجل جميع البيانات في نظامك المحاسبي آلياً. فيقوم النظام بتحديد حالة الإيجار سواء كان مستحق أو متأخر، ويقوم بحساب قيمة الضريبة المضافة على العقارات التجارية، ويقوم أيضاً بحساب قيمة عمولة المدير العقاري من الإيجار إن وجدت. وإذا كنت تستخدم بعض البرامج المحاسبية (مثل Excel أو Google Sheets) تستطيع تصدير جدول المحاسبة من أجار كلاود كملف Excel لتستطيع استخدامها.


مدونات متعلقة